كل ماتريد معرفته حول التجارة الالكترونية

التجارة الالكترونية
يوليو 18, 2024 No Comments
كل يوم تتزايد سيطرة الإنترنت على حياتنا اليومية، حتى أصبح كل شيء يمكن الحصول عليه بنقرة واحدة على الهاتف الذكي، ومن هنا برزت أهمية التجارة الإلكترونية أو الرقمية، التي تُمكنك كصاحب مشروع من بيع منتج ما، لعملائك داخل نطاق دولتك أو خارجها بكل سهولة ودون قيود، تستطيع الآن أن تشتري وتبيع كل ما تريده عبر الويب، من ملابس وأطعمة ومشروبات وأجهزة ذكية وإلكترونية، واليوم، ستتعرف عن قُرب على مفهوم التجارة الالكترونية ومميزاتها، وأهم الخدمات التي تقدمها للعملاء، وكيفية إنشاء متجر احترافي. 

مفهوم التجارة الالكترونية

نقدم لك اليوم وبصورة مُبسطة كل ماتريد معرفته حول التجارة الالكترونية لتبدأ مشروعك من الصفر، وأنت على دراية بهذا النوع من التجارة الرابحة، ومعرفة مصطلح التجارة الالكترونية بالسوق العالمي، فهي التجارة التي يتم من خلالها بيع وشراء سلع وخدمات عبر شبكة الويب فقط، فيستطيع العميل أن يشتري منتج ما، من خلال هاتفه الذكي أو اللاب توب الخاص به، تشمل تسوق الأغذية والأزياء، والأجهزة الذكية والهواتف والحصول على مساعدات رقمية وخدمات لا حدود لها.

اهم مميزات التجارة الالكترونية

تعرفك على مميزات فوائد التجارة الالكترونية للبائع ، يفتح أمامك كثير من الآفاق، لتبدأ متجرك الإلكتروني وتطلقه معنا اليوم، خطوة مهمة ومفيدة، لتتعرف على أسرار هذه التجارة الرقمية، التي نجحت في أن تحقق مكانة كبيرة متقدمة، وأرباحا عالية خلال الفترة الأخيرة، ويتمثل أهم مميزاتها فيما يلي:
  • سهولة تواصلك مع عملائك في أي وقت وأي مكان، دون التقيد بالنطاق الجغرافي.
  • ستكون دائما قريب من السوق، التجارة الالكترونية تُذيب أي مسافة بعيدة، وتزيل جميع المشكلات، التي كان العملاء يواجهونها في التجارة التقليدية.
أكثر ما يثير اهتمامك وتتساءل عنه ما هي ارباحي من التجارة الالكترونية والحقيقة أنه بالرغم من انخفاض تكلفة إنشاء متجر إلكتروني مقارنة بتأجير متجر فعلي، فإنك تستطيع أن تصل بسهولة، لعدد أكبر من العملاء وزيادة مبيعاتك بمجهود أقل بالاضافة الي:
  • سرعة وسهولة التواصل مع عملائك على مدار الساعة، والتفاعل المستمر مع عملائك، وحل المشكلات التي تواجههم على الفور.
  • تسهل على العميل طلب الخدمة أو المنتج الذي يريده، بدون أن يحتاج للذهاب للمحل يستطيع أن يصل للآلاف من المنتجات ويقارن بينها من نفس المكان.
  • تظهر أهمية التجارة الالكترونية في قدرتك على تطوير مشروعك، والوصول لعدد أكبر من عملائك المحتملين، فتصل بمنتجك للعالمية، وتبيعه بحرية وبكميات غير محدودة، ما يعني زيادة الأرباح بتكاليف أقل.

ماهي انواع التجارة الالكترونية

قبل أن تبدأ مشروع ما، ولأننا نسعى طوال الوقت لتزويدك بالخدمة التي تريدها، والإلمام بسوق العمل المحلي والعالمي، نقدم لك أفضل طرق التجارة الالكترونية وأنواعها الأكثر شهرة وربحيا في العالم، لتختار النوع الذي تريد الدخول إليه.

من شركة لشركة 

أشهر أنواع التجارة الالكترونية في العالم، تقوم على بيع منتج أو خدمة من شركة لشركة أخرى، بغرض تجاري بحت، مثل تقديم الدعم اللوجيستي للمكاتب والشركات، أو مواد خام تدخل في إنتاج السلع التي تروج لها الشركة، وإذا أردت أن تبيع لشركات ما، فيجب أن تعلم أن دورات البيع لهذا القطاع أطول من طرق البيع الأخرى؛ فالشركة تأخذ وقتا لتقرر هل منتجك يستحق الشراء أم لا؟

من الشركة للمستهلك 

هو النموذج التقليدي والمتعارف عليه من التجارة الإلكترونية، يتم من خلاله بيع سلعة أو خدمة للمستهلك، بشرط أن يكون فردا، لاستخدامه الشخصي، مثل الملابس والأغذية ومنتجات العناية بالبشرة والأجهزة الإلكترونية.

البيع من مستهلك لمستهلك

يُطلق على هذه التجارة اسم C2C وترى هذه الصورة من صور التجارة الإلكترونية في منصات البيع الإلكترونية، مثل منصة بيع المنتجات المستعملة أولكس، وغيرها من المواقع المشابهة. 

اشهر خدمات التجارة الالكترونية 

إذا كنت ترغب في جمع معلومات حول التجارة الالكترونية خاصة التي تتعلق بالخدمات التي تقدمها هذه التجارة الرقمية التي تعتمد على الإنترنت بشكل كلي للعملاء، فأنت عندما تؤسس متجرك من خلالنا، ستضمن تقديم باقة من أهم خدمات التجارة الالكترونية لعملائك، أهمها ما يلي:

البيع بالجملة أو التجزئة 

البيع بالتجزئة للمستهلك سواء كان فرد أو شركة، يتم بسهولة من خلال المتاجر الإلكترونية، فيستخدم العميل هاتفه الذكي في شراء سلعة أو خدمة، من الموقع الإلكتروني، الذي يضع له أكثر من آلية للدفع بدوتن الحاجة لطباعة فواتير أو إيصالات.

التسويق عبر شبكة الويب 

تستطيع أن تسوق لمنتجك عبر شبكة الإنترنت بكل سهولة، وأسرع من الطرق التقليدية، عن طريق تحليل بيانات العملاء، ومعرفة سلوكياتهم الشرائية وما يفضلونه، وهذا يساعدك في تحديد الأسعار، وتعزيز ميزات منتجك، التي لا تتوافر أي منتج مشابه.

تحويل الأموال عبر التطبيقات المالية

أهم خدمات التجارة الإلكترونية للعملاء، توفير آليات متطورة لتحويل الأموال بعد إتمام عملية الشراء، فلم يعد في حاجة للذهاب إلى المتجر، ودفع ثمن المنتجات التي تم شرائها، وإهدار وقته والمزيد من الأموال؛ فكثير من آليات الدفع التي توفرها المتاجر الإلكترونية، لا تفرض رسوم كبيرة على كل عملية دفع تتم من خلاله.

كيفية الربح من التجارة الالكترونية

تحقيق النجاح في التجارة الالكترونية ليس صعبا كما تعتقد، فنحن نقدم لك أسرار تساعدك في الربح من تجارتك الإلكترونية في وقت قياسي للغاية، وبمجهود أقل، من خلال اتباعك ما يلي:

اختر المنتجات المناسبة

بعد أن تجري دراسة تحليلية لسوق العمل، للتعرف على المنتجات ذات الطلب المرتفع، يمكنك أن تختار المنتج الذي تحقق به أرباحا عالية في وقت قياسي.

انشئ متجرك الإلكتروني 

نساعدك في إنشاء متجر إلكتروني متميز واحترافي، وتختار المنصة الإلكترونية التي توفر لك عدد من الخصائص والأدوات والميزات، التي تجعل تجربة الشراء والتسوق منه أسهل وأفضل، وتحقيق المبيعات. 

استخدم أحدث استراتيجيات التسويق الرقمي

عليك أن تبني الحملة التسويقية التي تتضمن الإعلانات الممولة، والتسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي، أو التسويق من خلال البريد الإلكتروني، ونحن نضمن لك وضع خطط تسويقية متكاملة تضمن نجاح مشروعك في وقت قياسي. 

تحسين تجربة المستخدم 

اجعل تجربة الشراء والتسوق مُريحة ، مع سهولة تنقل العميل من قسم لآخر، وخصص طرق الدفع الآمنة والفعالة، وتأكد من أنها آمنة بنسبة 100%، عبر بوابات الدفع الإلكتروني ذات الثقة، التي تحافظ على معاملات العملاء المالية. 

مثال علي كيفية إنشاء متجر إلكتروني

تشير احصائيات التجارة الالكترونية في مصر، إلى أنه بحلول نهاية العام الحالي 2024، سترتفع نسبة مستخدمي المتاجر والمستوقين عبر شبكة الويب، من 25 إلى 30%، بعد زيادة ثقة العملاء في هذه الطريقة المتطورة للتسوق وشراء حاجياتهم، ونحن نساعدك في متجرنا، على أن إنشاء متجر احترافي ومتميز، بواجهة بسيطة، من خلال الخطوات التالية:

حدد المنتجات التي ستبيعها 

التجارة الالكترونية الناجحة أولى خطواتها الفعالة، تحديد نوعية المنتجات التي ستبيعها، ويجب أن تختار منتجات تلقى رواجا في السوق المحلي، ابحث عن احتياجات واهتمامات الفئة المستهدفة، تأكد من أنهم سيشترون المنتج بالفعل عند طرحه في السوق.

حدد العلامة التجارية للمتجر

يجب أن يكون اسم علامتك التجارية التي سيتذكرها العميل مدى الحياة، سهل التذكر ولا تستخدم اسم معقد أو يصعب على العميل تذكره، يمكن أن يكون اسم المتجر هو اسم الماركة التجارية، مع اختيار اسم نطاق له سمعة طيبة في سوق العمل، وقارن بين أكثر من نطاق قبل الشراء.

اختر استضافة المتجر

البحث عن اسم النطاق أو الاستضافة يأخذ منك وقتا طويلا، وإذا كنت تبحث عن اسم متميز ويحتوي على كلمات مفتاحية محددة، اصنع قائمة تضم النطاقات التي يمكنك أن تستخدمها، اختر الاسم المتميز والفريد، وابتعد عن الأسماء المتداولة، ثم اضف له الكلمة المفتاحية، ورمز البلد التي تبيع بها. 

ابني المتجر الإلكتروني

استعين بنا وبفريق تطوير مواقع الويب المحترفين، لإنشاء متجرك الإلكتروني من الصفر، وبنائه باستخدام الأدوات المتخصصة في بناء متجر بواجهة استخدام سهلة ومريحة. وتحديد صفحات المتجر بالكامل، أهمها الصفحة الرئيسية وصفحات وصف المنتجات، والتواصل من خلال الأرقام والبريد الإلكتروني، مع تصميم صفحات سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.

حدد أنظمة الدفع على المتجر

التحدي الأكبر الذي يواجهك عند إطلاق المتجر، هو تحديد وسيلة الدفع الآمنة، التي تجعل العميل يتمم عملية الشراء للنهاية، يجب أن تتعرف على جميع معلومات الشحن قبل خروج المنتج، أهمها عنوان العميل وطريقة الشحن ووقت التوصيل، وتتنوع أساليب وطرق الشحن المتبعة في كثير من المتاجر العربية، بين الشحن المجاني، كميزة تنافسية للمتجر، أو نسب الشحن الثابتة، مهما كان عدد القطع وحجم المنتجات، أو نسبة الشحن المتغيرة. عزز تجارتك الإلكترونية معنا الآن، واحصل على تصميم متجر إلكتروني احترافي سهل الاستخدام بسعر مناسب.

Leave A Comment

دعنا نساعدك على بدء مشروعك.

تواصل معنا

اطلب عرض سعر