ما هو دومين الموقع Domain Name ومعايير اختياره؟

طريقة اختيار اسم الدومين للويب سايت
أغسطس 11, 2024 No Comments

إذا كنت تريد إنشاء موقع إلكتروني للترويج لخدمة أو منتج ما، وتريد معرفة ماهو الدومين وكيف يعمل، وأهم مواقع الشراء الموثوقة التي تساعدك في الحصول على عنوان موقع سهل تذكره ولم يسبق لأي شركة أو علامة تجارية أخرى استخدامه، فاليوم ستتعرف أكثر على تفاصيل اختيار اسم الدومين وأهم المعايير التي يجب أن تلتزم بها، وأبرز المواقع العالمية التي تقدم خدمات الاستضافة المجانية والمدفوعة بأسعار لا مثيل لها، أبرزها موقع جوجل دومين وجودادي، وغيرهما المواقع التي تحدد لك اسم جذاب يعبر عن رسالة موقعك وفكرته الرئيسية.

ماهو الدومين؟

إذا كنت تستعد تدشين موقع إلكتروني متخصص في مجال أو نشاط بعينه، فإننا نقدم لك اليوم تفاصيل أكثر عن اسم موقعك الإلكتروني و معنى دومين أو النطاق والمجال الذي سيعمل من خلاله الموقع ليتواجد على شبكة الإنترنت، بعض المستخدمين يسمونه أيضا رابط الموقع واسمه الذي يكتبه الزائر على شريط البحث على متصفح جوجل ليصل إلى أقسام الموقع وصفحاته المختلفة، بينما يرى الكثير من خبراء التسويق أن شراء دومين أو حجز دومين بمثابة الحصول على بصمة إصبع خاصة بك وحدك.

رقم الـIP الذي يُضاف له برتوكول الوصول أو الـ HTTP للموقع أو المدونة، ومع انتشار الكثير من المواقع الإلكترونية أصبح من الصعب انشاء دومين وحفظ رقم الـ IP الخاص بموقعك وضمان وصول الزائرين إليك، فظهر ما يعرف بنظام  Domain Server الذي يدير أسماء النطاقات التي تحول رقم الآي بي لاسم سهل يتكون من عدة حروف يسهل تذكرها، كما يرتبط البحث عن دومين ناجح  والعثور عليه عبر المواقع المتخصصة بنظام الـ  DNS الذي يخزن المعلومات على قاعدة بيانات ضخمة تضم الملايين من أسماء النطاقات، وللدومين أنواع مختلفة سواء المجاني أو المدفوع.

ما هي أنواع امتداد الدومين

بعد أن عرفت ما هو الدومين وإذا كنت ترغب في حجز دومينات ناجحة وفعالة، فمن المهم أن تتعرف على أهم أنواع الدومين العلوي أو امتدادات الدومين الأكثر شهرةً على مستوى العالم، تستطيع أن تستفيد بأي منها لتثبت تواجدك على شبكة الويب وزيادة المبيعات من خلال زيادة عدد الزوار على الموقع يوميا، أبرز هذه أنواع امتدادات الدومينات الأكثر استخداما ما يلي:

  • دومين .Com وهو الخاص بالشركات التجارية والمؤسسات المتنوعة التي تقدم خدمة أو سلعة ما.
  • .net الشركات التي تعتبر شبكة الإنترنت المقر الخاص بها.
  • .Org وهذا النطاق خاص بالمؤسسات والشركات الحكومية أو المنظمات الخاصة.
  • .gov دومين خاص بالمؤسسات الرسمية أو الحكومية فقط في الدولة.
  • .edu يتعلق هذا الدومين بالمدارس والجامعات والمنظمات التعليمية.
  • .Mil نطاق مواقع المؤسسات العسكرية.

 

 

اتصل بنا الآن 01201117655 للحصول على أقوى دومين لموقعك الإلكتروني أيا كان تخصصه، بأفضل الأسعار وخصومات قوية.

اختيار اسم الدومين

الفرق بين الدومين المجاني والمدفوع

إذا أردت حجز نطاق دومين والاعتماد على دومين مجاني من جوجل فمن المهم أن تتعرف على الفرق بين الدومين المدفوع والمجاني، ولماذا يجب أن تعتمد على الدومين المدفوع، فهو الأكثر جودة واحترافيةُ، يتضمن الحروف التي اخترتها فقط، ويميزك عن جميع المواقع الأخرى، أما الدومين المجاني فبتضمن اسم الشركة غير الرسمي الذي لا يأخذ الصيغة التجارية السليمة أو الصحيحة.

كيفية اختيار اسم دومين ناجح

نقدم لك في أفضل شركة دومين  أهم معايير اختيار موقع حجز دومين واستضافة فريد وجديد، فيجب أن يكون قصيرا وسهل تذكره بين الزائرين، لا يحتوي على العلامة التجارية أو أي مصطلح مقعد، أو كلمات تشبه في نطقها كلمات أخرى ذات معنى مختلف، إلى جانب المعايير الأخرى التالية:

اختر دومين قصير يسهل كتابته
اختيارك لاسم دومين سهل كتابته يضمن نجاج موقعك على شبكة الويب، فدائما ما تلاحظ أن الأسماء القصيرة سهلة التذكر حققت نجاحات كبيرة وعلقت في أذهان ملايين الزائرين، مثل تسلا وسوني وآبل وجوجل وغيرهم.
اختر اسم لا ينساه أحد
عند شراء domain من المهم أن تختار الاسم الذي  لا ينساه أحد بمجرد قرائته للمرة الأولى، فبعد أن تختار الاسم تستطيع أن تعرض الاسم على زملائك واقاربك لتتأكد من أن الاسم ينال إعجاب عدد كبير من الأشخاص ويمكن تذكره بسهولة.
اختر اسم بدون واصلات وأرقام
يجب عليك تجنب استخدام الأرقام والواصلات التي تجعل الزائر في حيرة ولا يستطيع أن يتذكر اسم موقعك بالضبط وكيف يتم كتابته فإذا كان موقعك مثلا اسمه 4، الزائر في هذه الحالة لا يعرف هل يكتبه أربعة بالحروف أم يستخدمه كرقم فقط!
استخدم الكلمات الرئيسية في اسم الدومين
عند عمل دومين للموقع وأيا كان تخصصه أو النشاط والفئة التي يستهدفها، حاول أن تستخدم الكلمات الرئيسية أو المفتاحية التي تصف النشاط والخدمات التي تقدمها بالضبط فإذا كنت حداد أو نجار فضع في الدومين كلمة سباك أو نجار فهذا يعزز تواجدك على محركات البحث ويسهل على العميل معرفة نشاطك بالضبط.
ابحث عن دومين خاص بك وحدك
قبل اختيار اسم الدومين الخاص بك، يجب أن تتأكد من أنه ليس محميا بحقوق النشر أو خاص بعلامة تجارية ما لشركة أخرى، لأن هذا يعرضك لغرامة مالية كبيرة.
احرص على تأمين الدومين
بسبب انتشار مواقع الإنترنت المختلفة أصبحت أسماء الدومينات تنفد سريعا، لذلك ننصحك في مؤسستنا أن تسم اسم الدومين سريعا، نحن نساعدك في العثور على الاسم الفريد والناجح، وتقديم اقتراحات بأسماء متميزة ومثالية.
احمي علامتك التجارية
مادمت ترغب في معرفة ما هو الدومين وتبحث عن استضافة موثوقة ومضمونة لموقعك، من المهم أن تحمي العلامة التجارية الخاصة بك أولا، من خلال شراء امتدادات متنوعة، وتحديد الإصدارات التي تتضمن بعض الأخطاء الإملائية مستوحاة من اسم الدومين الأصلي؛ لمنع أي منافس لك من تسجيل أي إصدار آخر منه، وتوجيه العميل لموقعك حتى إذا كتبه بصورة غير صحيحة.

أفضل مواقع شراء دومين

اشتري دومين الآن من أفضل موقع دومين متميز يوفر لك خطط الأسعار التي تناسب احتياجاتك، لتبني موقع إلكتروني قوي سواء كان موقعا شخصيا أو تجاريا أو تعليميا، وتتنوع مواقع شراء الدومين بين المجانية والمدفوعة، لكل منها خصائص وميزات تضمن وصول الزائر لك بمجرد كتابة كلمة مفتاحية تتعلق بالخدمة أو السلعة التي تقدمها.

موقع بلو هوست

يمنحك موقع بلو هوست الكثير من الميزات للحصول على الاستضافة القوية التي تزيد سلطة موقعك على متصفح جوجل سواء كنت تمتلك مدونة أو موقع وورد بريس، تعمل على زيادة سرعة الموقع وضغط الصور ذات الجودة فائقة الدقة، يتميز بالسرعة الكبيرة في الاستجابة لجميع طلبات الدخول والزيارات وحماية الموقع من المتطفلين، مع خدمات الدعم الفني الذي يعمل على مدار الساعة، والسعر المناسب عبر كوبونات الخصم القوية، وسهولة الحصول على دومين مجاني لفترة من الوقت.

هوستنجر دومين

مُسجل النطاقات المتميز الذي حقق شهرة عالية وقاعدة كبيرة من العملاء من كافة أنحاء العالم، يوفر لك الاستضافة المجانية أو المدفوعة حسب رغبتك، مع تقديمه خدمات تسجيل اسم النطاق العالمية Domain Name Registration  بالاسعار المناسبة والمعقولة، خاصة عند شراء دومين بامتداد جديد، يستطيع أن يمنحك الحماية الكاملة والحفاظ على خصوصية البيانات الخاصة بالموقع، مقابل 5 دولارات سنويا.

جودادي دومين

أقدم وأعرق مواقع استضافة أقوى دومين على مستوى العالم، ظهرت الشركة المالكة له عام 1997م، وبمرور الوقت أصبحت تلك الشركة المُسجل الأقوى لأسماء النطاقات في جميع دول العالم، بدعم واستضافة 80 مايون دومين وأكثر، وتقديم الأسعار الأرخص على الإطلاق، فكل دومين يحتاج فقط لواحد دولار لشرائه! فهو وجهتك المثالية إذا أردت الحصول على دومين موثوق ورخيص في نفس الوقت.

جوجل دومين

أفضل المؤسسات الموثوقة التي تستطيع حجز موقع استضافة من خلالها، يمتلك الموقع واجهة استخدام سهلة مع إمكانية التسجيل به من خلال حسابك الرسمي على جوجل، اسعاره ثابتة لا تتغير أو ترتفع، كما أنه يحمي خصوصية موقعك دون مقابل، وتقديم DNS بالسرعات العالية، لترجمة عنوان موقعك أو الدومين لرقم IP خاص بالاستضافة ليسهل على الزائر الوصول إليك في خطوات قليلة.

يتكامل جوجل دومين مع جميع خدمات جوجل، فإذا كنت تنوي استخدام جوجل وورك سبيس فتستطيع أن تربط الحساب باسم النطاق الذي تمتلكه وتسجيل البريد الإلكتروني الاحترافي وغيرها من الخدمات الأخرى التي تحتاج لدفع اشتراكات شهرية بسيطة للاستفادة منها.

نيم شيب

الشركة الأمريكية التي ظهرت عام 2002، وتقدم لك الأسعار المنخفضة مقارنة بالمواقع المنافسة، احصل على أقوى خدمات حجز الدومين منه بأسعار متوسطة، فضلا عن كثير من الخدمات التي ستحصل عليها من الموقع مجانا، بالرغم من تقديمها مقابل الرسوم المنفصلة والإضافية على كثير من مواقع الاستضافة الأخرى.

أبرز هذه الخدمات خدمة WHOIS Privacy التي تساعدك في إخفاء معلومات الموقع، واستبدالها ببيانات تعود لشركة أخرى، هذه الخدمة تكلفتها في المواقع 10 دولارات ولكنها على نيم شيب مجانية، ويمنحك الموقع فرصة للاحتفاظ بملكيتك الكاملة للدومين وسهولة التحكم به، وإخفاء بريدك الإلكتروني والعنوان ورقم الهاتف.

لا تفكر مرتين عزيزي العميل، تواصل معنا الآن واحصل على أهم النصائح والإرشادات التي تعينك عى اختيار اسم دومين آمن وموثوق وسهل التذكر.

Leave A Comment

دعنا نساعدك على بدء مشروعك.

تواصل معنا

اطلب عرض سعر